أخبار عاجلة
الرئيسية » أخبار الجزيرة » اللواء سليماني: السعودية تائهة وخارج ساحة التاريخ
اللواء سليماني: السعودية تائهة وخارج ساحة التاريخ

اللواء سليماني: السعودية تائهة وخارج ساحة التاريخ

الوقت

انتقد قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني اللواء “قاسم سليماني” السعودية بسبب تحالفها مع أمريكا، وقال: إن من الواضح أن الدول التي تعيش تحت سيطرة أمريكا قد فقدت ماء وجهها، وإن وضع تلك الدول أصبح ظاهرا للعيان.

وتابع اللواء سليماني في ذكرى انتصار الثورة الإسلامية في ايران أن الدولة التي كانت تطلق على نفسها “أم القرى” في العالم العربي في إشارة إلى السعودية باتت اليوم تائهة وخارج ساحة التاريخ. وتابع أن هناك في إيران من يقارن بين تلك الدول وبلاده. وشدد قاسمي على أنها مقارنة غير مفهومة، مشبها التحالف مع أمريكا مثل السم للإسلام ولإيران.

وانتقادات اللواء سليماني للسعودية جاءت في سياق تصريحات إيرانية متعددة انتقدت الرياض، وحمّلتها مسؤولية ما يقع في المنطقة. فقد قال الرئيس الإيراني حسن روحاني الأحد الماضي: إن بلاده مستعدة لاستئناف العلاقات مع السعودية شرط أن توقف العدوان على اليمن والانبطاح أمام إسرائيل.

وتابع روحاني أن ايران ليست لديها أي مشاكل حقيقية مع السعودية سوى أنها تدمر شعب اليمن وتتماهى مع السياسات الإسرائيلية في المنطقة.

وفي وقت سابق اتهم المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية “بهرام قاسمي” الرياض بخيانة العالم الإسلامي والشعب الفلسطيني بسيرها نحو تطبيع علاقتها مع إسرائيل. ووصف سياسة السعودية بأنها غير مدروسة.

وجاء اتهام بهرام بعد تهمة مشابهة وجهها قائد الثورة آية الله السيد “علي خامنئي” للسعودية بسبب تقديمها الدعم لأمريكا وإسرائيل.

يذكر أن العديد من التقارير الإعلامية الغربية قد تحدثت في الفترة الماضية عن تقارب بين تل أبيب والسعودية ضمن توجه لتشكيل تحالف إقليمي ضد محور المقاومة.

 

http://alwaght.com/ar/News/123956

اضف رد